الحديث الأربعون .

الحديث الأربعون .

الحديث الأربعون

الحديث الأربعون …

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي رضي الله عنه فقال – كن في الدنيا كأنك غريب , أو عابر سبيل – وكان ابن عمر رضي الله عنه يقول “إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء وخذ من صحتك لمرضك ومن حياتك لمماتك ” رواه البخاري


شرح الحديث الأربعون :

الحديث الأربعون عن ابن عمر رضي الله عنهما قال -أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي -يعني : أمسك بمهما لأجل أن يسترعي انتباهه ليحفظ ما يقول .

فقال له –كن في الدنيا كأنك غريب , أو عابر سبيل– 

الغريب : المقيم في البلد وليس من أهلها ,

أو عابر سبيل : هو الذي مر بالبلد , وهو ماشي مسافر , ومثل هؤلاء – أعني الغريب أو عابر سبيل – لا يتخذ هذا البلد موطناً ومستقراً ,

لأنه مسافر فأخذت هذه الموعظة من عبدالله بن عمر رضي الله عنهما ما أخذت من قلبه ولهذا كان يقول:

– إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء –

يعني إذا أمسيت فلا تقول : سوف أبقى إلى الصباح كم من إنسان أمسى ولم يصبح ,

وكذلك قوله -وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء– فكم من إنسان أصبح ولك يمسي

ومراد بن عمر في ذلك : أن ينتهز الإنسان الفرصة للعمل الصالح حتى لا تضيع عليه الدنيا وهو لا يشعر ,

قال –وخذ من صحتك لمرضك– يعني : بادر في الصحة قبل المرض فإن الإنسان ما دام صحيحاُ يسهل عليه العمل ,

لأنه صحيح منشرح الصدر منبسط النفس , والمريض يضيق صدره ولا تنبسط نفسه فلا يسهل عليه العمل .

– ومن حياتك لموتك– أي انتهز الحياة ما دمت حياُ قبل أن تموت لأن الإنسان إذا مات انقطع عمله صح ذك عن النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال:

إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا ثلاث : صدقة جارية , أو علمٍ ينتفع به , أو ولد صالح يدعو له – .


ومن فوائد هذا الحديث :

 أولا : أنه ينبغي للإنسان أن يجعل الدنيا مقر إقامه لقوله –كن في الدنيا كأنك غريب , أو عابر سبيل – .

ثانيا : أن ينبغي للعاقل مادام باقياُ والصحة متوفرة أن يحرص على العمل قبل أن يموت فينقطع عمله , 

ثالثا : ومنها أن ينبغي للمعلم أن يفعل الأسباب التي يكون فيها انتباه المخاطب لأن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ بمنكبي عبدالله بن عمر رضي الله عنهما .

رابعا : فضيلة عبدالله بن عمر رضي الله عنهما حيث تأثر بهذه الموعظة من رسول الله صلى الله عليه وسلم .


الأربعون النووية : 39 .

تعريف الأربعون النووية .

omhasan660

لا تعليقات بعد على “الحديث الأربعون .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *